top of page
بحث
  • صورة الكاتبBader Obeidat

الفرق بين المضاعفات الطبية والأخطاء الطبية

يمكن أن تكون الإجراءات الجراحية معقدة وتنطوي على مخاطر للمرضى. في حين أن الغالبية العظمى من العمليات الجراحية ناجحة وليس لها أي مضاعفات ، إلا أن هناك حالات قد لا تسير فيها الأمور كما هو مخطط لها. عند حدوث مضاعفات ، من المهم فهم الفرق بين الخطأ الطبي والمضاعفات الطبية.


المضاعفات الطبية هي أحداث غير متوقعة قد تنشأ أثناء أو بعد إجراء جراحي. قد تشمل هذه المضاعفات النزيف أو العدوى أو تلف الأعضاء أو ردود الفعل السلبية للتخدير او اصابة العصب او جرح كيس الاعصاب او عدم الاستئصال الكامل للجزء الضاغط للديسك او ان يكون البرغي الموضوع في الفقرة ليس في مكانه الصحيح او غيرها. يمكن أن تحدث هذه المضاعفات على الرغم من بذل الجراح قصارى جهده.


من ناحية أخرى ، تحدث الاخطاء الطبية عندما ينحرف الجراح عن معيار الرعاية ويسبب ضررًا للمريض. مثل ان يجري الطبيب عملبة لمريض في الفقرات العنقية وهو مخطط ان يجريها في الفقرات القطنية. او أن يستأصل الكلية السليمو بدل الكلية المصابة.

من المهم ملاحظة أنه ليست كل المضاعفات الجراحية ناتجة عن سوء الممارسة. في بعض الأحيان ، على الرغم من بذل الجراح قصارى جهده ، قد تظهر المضاعفات بسبب حالات طبية كامنة أو عوامل أخرى خارجة عن سيطرة الجراح.


لسوء الحظ ، هناك حالات قد يحكم فيها الأطباء الكسالى جدًا على متابعة التطورات والتقنيات الجديدة، الأطباء الفاشلون في تطوير انفسهم للأفضل علميا واخلاقيا على الجراحين الناجحين الآخرين فقط لأنهم يشعرون بالغيرة. هذا ليس فقط غير مهني ولكن أيضًا غير أخلاقي. كمقدمي رعاية صحية ، يجب أن يسعى الأطباء لتقديم أفضل رعاية ممكنة لمرضاهم ، والتي تشمل مواكبة أحدث التطورات في مجالهم بدلا من ان يحاولوا سد ضعفهم العلمي وفشلهم المهني بمهاجمة زملائهم الناجحين والمتفوقين علميا ومهنيا.


الغيرة والاستياء تجاه الزملاء الناجحين هي عقلية سامة يمكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية على المرضى. من المهم للأطباء أن يتعلموا من بعضهم البعض بما فيه مصلحة المريض ، بدلاً من تمزيق بعضهم البعض بدافع الحسد والغيرة. وهذا موجود في كل مهنة وليست في المجال الطبي فقط.


في الختام ، المضاعفات الطبية والاخطاء الطبية ليستا نفس الشيء. يمكن أن تنشأ المضاعفات على الرغم من الجهود التي يبذلها الجراح ، بينما يحدث سوء الممارسة عندما ينحرف الجراح عن معيار الرعاية الطبية السليم. يجب أن يسعى الأطباء لتقديم أفضل رعاية ممكنة لمرضاهم وتجنب الغيرة والاستياء تجاه زملائهم. من خلال العمل معًا ودعم بعضهم البعض ، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تحسين نتائج المرضى وتعزيز ثقافة التميز في الطب.


د. بدر عبيدات

جراحة العمود الفقري والأعصاب بالمنظار والميكروسكوب والتدخل المحدود

جراحات العمود الفقري المعقدة

علاج ألم العمود الفقري بدون جراحة

١٣٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

فتق القرص الفقري المتكرر (الديسك الناكس)

فتق القرص القطني المتكرر (الديسك الناكس): فهم عوامل الخطر مقدمة إن فتق القرص القطني (LDH) هو حالة منتشرة يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة والإعاقة بشكل كبير. يعد فتق القرص القطني المتكرر (rLDH) من المضاعفا

bottom of page