top of page
بحث
  • صورة الكاتبBader Obeidat

*ألم الفخذ المذلي Meralgia Parasthetica*



هو حالة تتميز بحدوث وخز وخدر وألم حرقة في الفخذ الخارجي. وسبب الإصابة بألم الفخذ المذلي هو انضغاط العصب الذي يمد الإحساس لسطح جلد الفخذ ويسمى العصب الفخذي الجلدي السطحي.


وتُعتبر الأسباب الشائعة لحدوث ألم الفخذ المذلي هي الملابس الضيقة، والبدانة والحمل، ومع ذلك يمكن أن يحدث أيضاً بسبب صدمة موضعية، أو مرض مثل مرض السكري.


أعراض ألم الفخذ المذلي:

قد يؤدي الضغط على العصب الجلدي الوحشي الذي يمد الإحساس للجزء العلوي من الفخذ إلى حدوث أعراض ألم الفخذ المذلي، وتتضمن ما يلي: وخز، أو خدر في الجزء الخارجي (الجانبي) من الفخذ. ألم حرقة على سطح الجزء الخارجي من الفخذ. وتحدث هذه الأعراض بشكل أكثر شيوعاً على جانب واحد من الجسم، وقد تزداد بعد المشي، أو الوقوف.


التشخيص: يكون التشخيص غالبا بالفحص السريري واخذ قصة مرضية مفصلة عن حالة المريض. احيانا يكون هناك حاجة لاجراء رنين مغناطيسي للعمود الفقري القطني او الحوض ويمكن اجراء تخطيط اعصاب وعضلات لنفي الاسباب الأخرى التي تعطي نفس الأعراض.


العلاج: أهم اساليب العلاج هي الابتعاد عن لبس الملابس الضيقة بالنسبة للمريض وتخفيف الوزن والعلاج الدوائي.

يمكن أيضا العلاج عن طريق حقن العصب من مكان انضغاطه وهذا العلاج شائع جدا.

اذا كانت الحالة مستعصية على العلاج واستمر الألم رغم كل المحاولات قد يتم اللجوء للعمل الجراحي بتوسيع مخرج العصب.

الشميساني شارع جابر بن حيان مجمع يوسف عمران بلازا رقم ٣٧ ط٣ عمان الأردن

00962798272950

0096265684111

www.baderobeidat.com

٢٥٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

فتق القرص الفقري المتكرر (الديسك الناكس)

فتق القرص القطني المتكرر (الديسك الناكس): فهم عوامل الخطر مقدمة إن فتق القرص القطني (LDH) هو حالة منتشرة يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة والإعاقة بشكل كبير. يعد فتق القرص القطني المتكرر (rLDH) من المضاعفا

bottom of page