top of page
بحث
  • صورة الكاتبBader Obeidat

فتق القرص القطني (الديسك) عند الأطفال: الأسباب الوقاية

فتق القرص القطني هو حالة تندفع فيها مادة لينة تشبه الهلام داخل قرص في أسفل الظهر (العمود الفقري القطني) عبر منطقة ضعيفة من الغلاف الخارجي للقرص. في حين أن هذه الحالة مرتبطة بشكل شائع بالبالغين ، إلا أنها يمكن أن تحدث أيضًا عند الأطفال.


أسباب ونسبة حدوث فتق القرص القطني عند الأطفال:


السبب الأكثر شيوعًا لفتق القرص القطني عند الأطفال هو خلل خلقي في بنية العمود الفقري. يمكن أن يشمل ذلك حالات مثل السنسنة المشقوقة أو مرض شويرمان ، والتي يمكن أن تضعف القرص وتجعله أكثر عرضة للفتق.


بالإضافة إلى التشوهات الخلقية ، يمكن أن يحدث فتق القرص القطني أيضًا بسبب الصدمة ، مثل السقوط أو الإصابة المرتبطة بالرياضة. يمكن أن يساهم وضعية الجلوس السيئة ووقت الجلوس امام الشاشات (جوال، كمبيوتر، تلفاز) المفرط أيضًا في تطور هذه الحالة.


في حين أن معدل حدوث انفتاق القرص القطني عند الأطفال منخفض نسبيًا ، فمن المهم التعرف على العلامات والأعراض واتخاذ خطوات لمنعها.


خطوات لتجنب فتق القرص القطني عند الأطفال:


تشجيع النشاط البدني المنتظم: يمكن أن تساعد التمارين والنشاط البدني المنتظم في تقوية عضلات الظهر وتقليل خطر الإصابة بفتق القرص.


عزز الوضعية الجيدة: شجع طفلك على الجلوس والوقوف بوضعية جيدة. هذا يعني الحفاظ على أكتافهم إلى الخلف ، وعمودهم الفقري مستقيماً ، وأقدامهم مسطحة على الأرض.


الحد من وقت الشاشة: يمكن أن يؤدي وقت الشاشة المفرط إلى ضعف العمود الفقري وضعف العضلات ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بفتق القرص. شجع طفلك على أخذ فترات راحة من الشاشات والانخراط في أنشطة أخرى ، مثل القراءة أو اللعب في الخارج.


استخدم تقنيات الرفع المناسبة: علم طفلك كيفية رفع الأشياء الثقيلة بأمان ، باستخدام أرجله بدلاً من ظهره.


معالجة أي حالات أساسية: إذا كان طفلك يعاني من تشوه خلقي أو حالة أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بفتق القرص ، فاعمل مع مقدم الرعاية الصحية لوضع خطة لمراقبة الحالة وإدارتها.


باختصار ، في حين أن فتق القرص القطني عند الأطفال غير شائع نسبيًا ، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يحدث ويسبب ألمًا وانزعاجًا كبيرين. من خلال تشجيع النشاط البدني المنتظم ، وتعزيز الموقف الجيد ، والحد من وقت الشاشة ، واستخدام تقنيات الرفع المناسبة ، ومعالجة أي ظروف أساسية ، يمكنك المساعدة في تقليل خطر إصابة طفلك بهذه الحالة. إذا كنت تشك في أن طفلك قد يكون مصابًا بفتق القرص القطني ، فمن المهم التماس العناية الطبية واتباع خطة العلاج الموصى بها.


د. بدر عبيدات

جراحة العمود الفقري والأعصاب بالمنظار والميكروسكوب والتدخل المحدود

جراحات العمود الفقري المعقدة

علاج الم العمود الفقري دون جراحة

١٠٩ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page