top of page
بحث
  • صورة الكاتبBader Obeidat

فتق القرص الفقري العنقي (ديسك الفقرات العنقية) اعراضه وعلاقته بالمهنة وعلاجه


فتق القرص الفقري العنقي (ديسك الفقرات العنقية) هو حالة شائعة يمكن أن تسبب انزعاجًا وألمًا كبيرًا للمصابين. في هذه المقالة ، سنناقش الأعراض والوقاية وعلاقة المهنة والعلاجات المحافظة والجراحية لفتق القرص الفقري العنقي.


الأعراض: قد تختلف أعراض فتق القرص الفقري العنقي تبعًا لمكان وشدة الانفتاق. تشمل بعض الأعراض الشائعة آلام الرقبة ، والألم المنتشر في الكتفين والذراعين ، والضعف ، والتنميل ، والوخز في الذراعين واليدين. في الحالات الشديدة ، قد يكون هناك صعوبة في المشي ، أو مشاكل في التوازن ، أو حتى خلل في وظيفة الأمعاء والمثانة.


الوقاية: تتضمن الوقاية من فتق القرص الفقري العنقي الحفاظ على وضعية جيدة ، وتجنب الانحناء المفرط أو التواء الرقبة ، واستخدام تقنيات الرفع المناسبة. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم على تقوية عضلات الرقبة والظهر ، مما يقلل من خطر الإصابة بالقرص المنفتق.


علاقة المهنة: قد تعرض بعض المهن الأفراد لخطر أكبر للإصابة بفتق القرص الفقري العنقي. قد يكون أولئك الذين يعملون في وظائف يدوية أو تلك التي تنطوي على حركات الرقبة المتكررة ، مثل سائقي الشاحنات ، مبرمجي الكمبيوتر، المدرسين، الخياطين، أطباء الأسنان وغيرهم أكثر عرضة لحدوث انفتاق القرص الغضروفي العنقي أو الرقبي. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون الأفراد الذين يجلسون لفترات طويلة من الوقت ، مثل العاملين في المكاتب ، في خطر متزايد بسبب الضغط المطول على أعناقهم.


العلاج التحفظي: عادةً ما يتضمن العلاج المحافظ لفتق القرص الفقري العنقي مزيجًا من علاج الألم والعلاج الطبيعي. قد يتضمن علاج الألم استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة ، مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) أو مرخيات العضلات أو الكورتيكوستيرويدات. قد يتضمن العلاج الطبيعي تمارين لتقوية عضلات الرقبة والظهر ، بالإضافة إلى تمارين الإطالة لتحسين المرونة ومدى الحركة.


العلاج الجراحي: قد يكون العلاج الجراحي لفتق القرص الققري العنقي ضروريًا في الحالات التي فشل فيها العلاج المحافظ أو إذا كانت الأعراض شديدة. الإجراء الجراحي الأكثر شيوعًا لفتق القرص الفقري العنقي هو استئصال القرص ، والذي يتضمن إزالة القرص التالف وتخفيف الضغط على النخاع الشوكي أو الأعصاب. في بعض الحالات ، يمكن أيضًا إجراء اندماج العمود الفقري لتثبيت العمود الفقري. عمليات المنظار والميكروسكوب بالتدخل المحدود أصبحت تصل لنسبة نجاح عالية تصل إلى ٩٨%.


في الختام ، فتق القرص الفقري العنقي هو حالة شائعة يمكن أن تسبب إزعاجًا وألمًا كبيرًا. تتضمن الوقاية الحفاظ على وضعية جيدة ، وتجنب الانحناء المفرط أو التواء الرقبة ، واستخدام تقنيات الرفع المناسبة. يشمل العلاج التحفظي إدارة الألم والعلاج الطبيعي ، بينما قد يكون العلاج الجراحي ضروريًا في الحالات الشديدة. إذا كنت تعاني من أعراض فتق القرص الفقري العنقي ، فمن المهم استشارة الطبيب الخاص بك لتحديد أفضل مسار للعلاج حسب حالتك.

د. بدر عبيدات

جراحة العمود الفقري والأعصاب بالمنظار والميكروسكوب والتدخل المحدود

جراحات العمود الفقري المعقدة

علاج ألم العمود الفقري بدون جراحة

٣٣٧ مشاهدةتعليق واحد (١)

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page