top of page
بحث
  • صورة الكاتبBader Obeidat

جراحة الأعصاب والعمود الفقري (الصعوبات والتحديات)

يعد كونك جراح أعصاب وجراح عمود فقري ناجحًا أحد أكثر المهن تحديًا في المجال الطبي. تتطلب الوظيفة مستوى عالٍ من الخبرة والدقة والتفاني، ولذلك هذه المهنة تأتي مع تضحيات عديدة.


يعد قلة النوم خاصة اثناء فترة التدريب أحد أكبر التحديات التي يواجهها جراحو الأعصاب وجراحي العمود الفقري. غالبًا ما تتطلب طبيعة العمل المتطلبة منهم العمل لساعات طويلة، مع إجراء عمليات جراحية متعددة في كثير من الأحيان في يوم واحد. يمكن أن يؤدي هذا إلى العمل لعدة ليال متتالية دون راحة كافية. علاوة على ذلك، غالبًا ما يكونون تحت الطلب (مناوبات)، مما يعني أنهم بحاجة إلى أن يكونوا مستعدين لإجراء العمليات الجراحية الطارئة في أي لحظة. هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الحرمان من النوم والتوتر.


التحدي الكبير الآخر هو الافتقار إلى الحياة الاجتماعية. غالبًا ما يركز جراحو الأعصاب وجراحو العمود الفقري على عملهم بدرجة كبيرة ويمنحون عملهم الأولوية دائما لدرجة أنهم يكافحون للحفاظ على العلاقات الشخصية والمشاركة في المناسبات الاجتماعية والعائلية. يمكن لساعات العمل الطويلة والمسؤوليات الكبيرة والاستدعاءات الطارئة والتفكير في حالات المرضى والطبيعة المتطلبة لهذه المهنة أن تجعل من الصعب إيجاد وقت للأصدقاء والعائلة. يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان المناسبات الهامة، مثل أعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية والتخرج وحتى اداء واجب العزاء.


بالإضافة إلى ذلك، تتطلب هذه المهنة التزامًا مستمرًا بمواكبة أحدث التطورات والتقنيات الطبية. يجب على جراحي الأعصاب وجراحي العمود الفقري قراءة وفهم آلاف الصفحات من الأبحاث والأدبيات الطبية وحضور المؤتمرات الطبية العالمية والتدرب على أحدث التقنيات الجراحية ودفع تكاليف باهظة لهذا التدريب من أجل أداء وظائفهم بأفضل ما لديهم من قدرات. قد يكون هذا استنزاف للوقت ومرهق عقليًا وجسديا، ولكنه ضروري لتزويد المرضى بأفضل رعاية ممكنة.


على الرغم من هذه التحديات، يعتبر العديد من جراحي الأعصاب وجراحي العمود الفقري أن حياتهم المهنية مجزية ومرضية. الرضا عن مساعدة المرضى على التعافي من الحالات الصعبة والمنهكة، وإتاحة الفرصة لإحداث تأثير كبير ايجابي على حياة شخص ما، تجعل كل التضحيات تستحق العناء.


في الختام، أن تكون جراح أعصاب وعمود فقري ناجح ليس لضعاف القلوب. تتطلب هذه المهنة مستوى عالٍ من الالتزام والتفاني والتضحيات. لكن بالنسبة لأولئك الذين هم على استعداد لتقديم التضحيات، فإن مكافأة مساعدة الآخرين وإحداث تغيير في حياتهم لا تقدر بثمن.

د. بدر عبيدات

جراح العمود الفقري والاعصاب بالمنظار والميكروسكوب والتدخل المحدود

جراحات العمود الفقري المعقدة

علاج ألم العمود الفقري بدون جراحة

٢٠٣ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page